Translate

الخميس، 1 مايو 2014

كيفية التعامل مع السلوك الغير ملائم





السؤال الأول : هل يمكن أن يكون السلوك الغير ملائم ناتج عن عدم ملاءمة المنهج أو عن عدم ملاءمة أساليب التدريس ؟


نعم من الممكن فعندما تكون مناهج التدريس وأساليبه لاتتلاءم مع طبيعة الإختلاف في القدرات بين طلاب الفصل فمن الممكن ان تسهم في ظهور بعض السلوكات الغير ملائمه فعلى المدرس تتطوير قدراته وأساليبه التي تساعد على مواجهة الإختلافات وأن بالعوامل الآتية :

  • عدد طلاب الفصل.
  • تركيبة الفصل.
  • اختلاف الثقافة واللغة بين الطلاب.
  • توافر الادوات التعليمية اللازمة.
  • توافر الوقت الكافي للتحضير للدرس.

السؤال الثاني : هل السلوك الغير ملائم ناتج عن عدم قدرة الطالب على استيعاب المفاهيم التي يدرسها ؟


عندما يحدث تضارب بين المفاهيم التي يدرسها وبين تطبيقاتها في الحياة العملية فأنه يؤدي الى ظهور سلوك غير ملائم , فعلى المدرس تبسيط الأساليب المستخدمة في توصيل المفاهي

السؤال الثالث : هل السلوك الغير ملائم ناتج عن إعاقة الطالب ؟


قد تنتج بعض أنواع السلوك الغير ملائم من إعاقة الطالب كما في حالة الاضطرابات الانفعالية والإضطرابات السلوكية , فلا بد من العمل على تحديد السبب الرئيس للسلوك غير الملائم قبل تحديد أسلوب التعامل معه فهو يتطلب تحليل دقيق للسلوك الغير ملائم على وفق الخطوات التالية :

1.     توضيح أنواع السلوك التي تحتاج إلى اهتمام المدرس.

2.     تحديد الأضرار المترتبة على السلوك.

3.     تقريرمايجب عمله للتعامل مع السلوك.

4.     تحديد نوع السلوك الملائم المطلوب من الطالب.

السؤال الرابع : هل السلوك الغير ملائم ناتج عن عوامل أخرى ؟

                                              

قد يكون ناتج مثل طريقة ترتيب الفصل و أثاثه أو أن يتعرض الطالب للإحباطات في الفصل أو أن ينتقل من مدرسه لأخرى

, فلا بد من العمل على تقويم المناخ العام في الفصل باستمرار والنظر إعادة ترتيب أثاث الفصل.

السؤال الخامس : هل يمكن التحكم بأسباب السلوك الغير ملائم ؟


يمكن التحكم من خلال الآتي :

  • تعديل المنهج وتكييفه.
  • تعديل أساليب التدريس وتغييره.
  • مواجهة القدرات المختلفة للطلاب.
  • تغير الاتجاهات نحو الطلاب المعوقين.

السؤال السادس : كيف أستطيع أن أحدد هل السلوك الغير ملائم يصدره في أثناء وجوده في الفصل فقط ؟


                                                           

من خلال إجراء تقويم شامل لأسلوب التدريس او نمطه داخل الفصل , وتقويم أداء الطالب داخل الفصل يفيد في التعرف على أسباب ظهور السلوك الغير ملائم.

السؤال السابع : كيف يتعلم الطالب مراقبة سلوكه والتحكم به ؟


بتدريبه على مهارات المراقبة لنفسه فهناك خطوات تتبع لتعليم مهارات المراقبة للنفس :

  • تحديد السلوك المراد تغييره.
  • تحديد السلوك الملائم المراد تعلمه.
  • تحديد المعززات.

السؤال الثامن : كيف أعرف أن ما  سوف أستخدمه من أساليب للتعامل مع السلوك غير الملائم لا يتعارض مع الحقوق القانونية للطالب ؟

  • ان تتم عمليات التعامل مع السلوك الغير ملائم بما يتوافق مع البرنامج التربوي الفردي .
  • تحديد العلاقة بين إعاقة الطالب وسلوكه الغير ملائم.
  • البحث عن أماكن بديلة لتعليم الطالب.
  • التحويل الى الجهات القانونية والقضائية.

السؤال التاسع : كيفية استخدام أساليب التعزيز لخفض السلوك الغير ملائم ؟


هناك 3 أساليب للتعزيز وهي الآتي :

  • تعزيز الاستجابات المخالفة للسلوك الغير ملائم.
  • تعزيز السلوك المخالف للسلوك الغير ملائم.
  • تعزيز سلوك بديل للسلوك الغير ملائم.

السؤال العاشر : هل من المناسب أن استخدام أسلوب العقاب ؟

قد يساعد أسلوب العقاب على التغلب على السلوك الغير ملائم إلا أن له بعض العيوب :

  • لا يساعد على القضاء على أنواع السلوك.
  • لا يستمر مفعوله لفترة طويلة.
  • لا يساعد على تعلم الطالب لمهارات ملائمة.
  •  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق