عملية الدمج والمفهوم
الشامل :
إن المفهوم الشامل لعملية الدمج هو أن تشمل مدارس التعليم العام
وفصوله على الطلاب جميعا بغض النظر عن الذكاء أو الموهبة أو الإعاقة أو المستوى
الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب ويجب على المدرس دعم الحاجات
الخاصة لكل طالب .
ركائز عملية الدمج :
العامل الأول :
التعاون الشامل والمنظم بين المسؤولة جميعهم :
ولقد حدد كل من الجهات الثلاث المسؤولة عن عملية الدمج :
1-فريق تقديم الخدمات
على مستوى الدراسة .
2-فريق تقديم الخدمات
على مستوى المنطقة أو الإدارة التعليمية .
3-المؤسسات الاجتماعية
التي تسهم في عملية الدمج.
العامل الثاني :
يعمل الخبراء والاستشاريون في هذا المجال فريقا واحداَ. إذ يضم هذا
الفريق خبراء من تخصصات مختلفة ويعملون معا في تخطيط البرامج التربوية اللازمة و
تنفيذها للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة والمندمجين في مدارس التعليم العام
وفصوله .
العامل الثالث :
التعليم التعاوني الذي يشمل على مكونات عملية التدريس جميعها بما
يؤدي إلى توفير مناخ تعليمي داخل الفصل يساعد على الوصول إلى أقصى درجات قدراتهم
الكامنة بغض النظر عن درجات الاختلاف في هذه القدرات أو في نوع اهتمامات هؤلاء
الطلاب .
1-المجموعات غير
المتجانسة .
2-التدريس الفردي أو
الخاص .
3-مجموعات الأنشطة
الترفيهية.
4-التدريس متعدد
المستويات .
أولا : الفوائد التي يجنيها الطلاب من عملية الدمج .
1-نمو الاتجاهات
الإيجابية .
2-اكتساب المهارات الأكاديمية والاجتماعية .
3-الإعداد للحياة
الاجتماعية.
4-تفادي التأثير
السلبي للنظام العزل .
ثانيا : الفوائد التي يجنيها المدرسون من عملية الدمج .
1-تعاون أطراف العملية
التربوية جميعها ودعم بعضهم بعضا بما يؤدي إلى تنمية المهارات المهنية .
2-المشاركة وتدعيم مكانة المدرسين .
ثالثا : الفوائد التي يجنيها المجتمع من عملية الدمج .
1-التكافؤ الاجتماعي
2-التغلب على الأشكال السلبية السابقة .
3-مجتمع المعلومات
العالمي والمساواة ..
اسم المرجع لو سمحتي
ردحذف