اسم المجموعة ( 2u8 )
قائدة المجموعة ( سمية الشهري )
نشاط (1) / مدخل النظم والتصميم التعليمي :
ضعي الرقم المناسب أمام كل عبارة فيما يلي :
الرقم
|
المفهوم
|
الرقم
| |
1
|
التصميم التعليمي
|
6
|
مجموعة من المكونات المترابطة في كل واحد وبينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى بغرض بلوغ هدف أو مجموعة أهداف محددة
|
2
|
مدخل النظم
|
11
|
لا يقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد فقط بل بين مكونات النظام –ككل واحد-والأنظمة الأخرى
|
3
|
التغذية الراجعة
|
9
|
النظام الذي يتأثر بأي نظم تحيط به ويؤثر فيها مثل الأجهزة داخل جسم الإنسان.
|
4
|
العمليات
|
12
|
النظام الذي لا يتأثر بأي نظم حوله ولا يؤثر أيضاً فيها مثل إجراء تجربة كيميائية
|
5
|
المدخلات الرئيسية
|
5
|
عناصر ضرورية لقيام النظام مثل المعلم والمتعلم
|
6
|
النظام
|
7
|
مؤشر لنجاح أو فشل النظام .
|
7
|
المخرجات
|
8
|
من أمثلتها في النظم التعليمية النظام السياسي والاقتصادي ,, وهي من ما يفرض على النظام .
|
8
|
المدخلات المحيطة بالنظام
|
4
|
تضم الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستخدام الوسائل التعليمية، وكذلك تضم العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام.
|
9
|
النظام المفتوح
|
3
|
هي مؤشر لمدى تحقيق الأهداف وإنجازها وتبين مراكز القوة ومواطن الضعف في أي مكون من مكونات النظام .
|
10
|
هدف علم التصميم التعليمي
|
2
|
أسلوب منهجي، وطريقة عملية في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم أي عمل، أو نشاط لتحقيق أفضل مستوى من النتائج
|
11
|
من خصائص وسمات النظام
|
1
|
تصميم مواد تعليمية تتناسب واستعدادات واحتياجات وقدرات المتعلمين حتى تساعدهم في تحقيق الأهداف المنشودة
|
12
|
النظام المغلق
|
العلم الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرق التعليمية الفعالة التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها وفق شروط معينة، لدى عينة محددة من الطلاب بما يتفق وخصائصهم الإدراكية، مع وضع تصور لهذه الطرق في أشكال ومخططات مقننة
|
***
- ضعي علامة (صح) أو علامة (خطأ) لكل عبارة مما يلي :
1) مفهوم النظام مفهوم حديث (خطأ) .
2) المنظومة هي مجموعة من العناصر المتداخلة ليس بينها أي ترابط (خطأ)
3) المدرسة والأسرة من الأنظمة المغلقة (خطأ)
4) النظام المفتوح هو النظام الذي لايؤثر ولا يتأثر بأي نظم أخرى(خطأ)
5) النظام التعليمي نظام مغلق (خطأ)
6) التفاعل في النظم يقتصر على مكونات النظام الواحد (خطأ)
7) مخرجات النظام تعطي مؤشر لمدى نجاح أوفشل النظام (صح)
8) التغيرات التي تحدث في في معرفة وأداء وسلوك المتعلم من عمليات النظام (خطأ)
9) التغذية الراجعة عنصر غير رئيسي من مكونات النظام (خطأ)
10) المدخلات في النظام تعطي مؤشرات عن مدى تحقيق أهداف النظام (خطأ)
11) يساعد مدخل النظم في تحديد مشكلات النظام التعليمي ( صح )
12) يهتم التدريس التقليدي بتحليل خصائص المتعلمين (صح )
13) تستخدم الوسائل التعليمية في التدريس المنظومي كمعينات تدريس (صح)
14) يساعد علم التصميم التعليمي على اتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين (صح)
15) من مهارات التصميم التعليمي الرئيسية مهارات التحليل والتصميم والتنفيذ (خطأ)
16) نماذج التصميم التعليمي تعد دليلاً للمعلم أثناء عملية التعليم (خطأ )
17) نماذج التصميم التعليمي ذات مستوى واحد (خطأ)
18) الكون نظام (صح)
19) الأنظمة محدودة ويمكن حصرها في الحياة (خطأ)
20) التصميم التعليمي عملية ضرورية لتقليل التخبط والعشوائية (صح)
21) للتصميم التعليمي مجموعة من المهارات الفرعية إضافة للمهارات الرئيسية(صح)
***
ما الفرق بين التدريس المنظومي والتدريس التقليدي
أوجه المقارنة
|
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
الأهداف
|
عباره عن عبارات عامه تشير في الغالب الى ماسيقوم به المعلم داخل الصف وتكون الاهداف موحده لكل الطلاب اي يكون مطلوب من الطلاب بلوغ نفس الهدف
|
تكون في صوره تغيرات متوقعه في سلوك الطلاب اي في صوره هدف سلوكي وتراعي الفروق الفرديه على حسب الخبرات
|
تحليل خصائص المتعلمين
|
لايعطي للمتعلمين اهميه تذكر ولايهتم بمعرفه الفروق الفرديه بينهم ويكتفي المعلمون بالاعتماد على خبراتهم وحدسهم في الحكم على مدى توافر خبرات لدى الطلاب
|
يهتم بالفروق الفرديه بين المتعلمين وتحديد خبراتهم السابقه وطرق واساليب تعلمهم
|
اختيار المحتوى
|
يتم اختيار المحتوى من قبل سلطات مركزيه عليا مثل: وزاره التربيه والتعليم ولايشارك المعلم في هذا الامر
|
تتم من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم والماده الدراسيه وخبراء في استراتيجيات التدريس والتقويم كما يمكن ان تتم من خلال المعلم نفسه
|
استراتيجيات التدريس
|
غالبا ماتقتصر على الشرح التقليدي او العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم وقد يتخلله الاسئله والحوار ونادرا مايحدث تنوع في اساليب عرض الماده على الطالب
|
تكون متنوعه من درس الى اخر ومن طالب الى اخر ويتم اختيار الاستراتيجيه المناسبه على الموقف التعليمي
|
الوسائل التعليمية
|
غالبا ماتكون محدوده الاستخدام في التدريس التقليدي
|
يتم استخدامها و اختيارها وفق قواعد معينه
|
التقويم
|
عاده مايقتصر على التقويم النهائي ونادرا ماتستخدم نتائج التقويم في تحسين عمليه التدريس وتعديلها اذ تبدو عمليه التقويم منفصله عن عمليه تصميم التدريس وتنفيذه وتستخدم هنا الاختبارات معياريه المرجع
|
لايقتصر على التقويم النهائي فقط وانما هو تقويم بنائي اذ تتوافر من خلاله معلومات تشير للتقدم نحو تحقيق الاهداف والتي تسهم في توجيه عمليه التعليم وللتقويم اهميه كبرى في تحسين التدريس وتعديله ويستخدم هنا انواع مختلفه من التقويم
|
***
نشاط (2)
لخصي جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم الصفي
(التقليدي) في جدول وفقا للنقاط المذكورة:
جوانب المقارنة
|
التعلم الإلكتروني
|
التعلم الصفي (التقليدي)
|
نوع الثقافة
|
يقدم نوع جديد من الثقافة وهي
الثقافة الرقمية ,والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور
عملية التعلم وليس المعلم.
|
يعتمد على الثقافة التقليدية والتي
تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم .
|
التكاليف المادية
|
يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في
بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية
|
لا يحتاج
لنفس تكلفة التعليم الالكتروني من بنية تحتية .
|
مكان التعلم
|
لا يلتزم بتقديم التعليم في نفس
المكان ولا الزمان بل المتعلم غير مرتبط بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية
التعليم.
و"أن التعليم الإلكتروني متزامن وغير متزامن "
|
يستقبل الطلاب بنفس الوقت ونفس
المكان وهو قاعة الفصل الدراسي أي تعليم متزامن فقط.
|
دور المتعلم
|
يؤدي هذا النوع من التعلم على نشاط
الطالب وفاعليته في تعليم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعليم الذاتي وعلى
مفهوم تفريد التعليم .
|
يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي
المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب
المحاضرة والإلقاء .
|
الاتاحة والتوفر
|
يتيح فرصة التعلم لكافة فئات
المجتمع. وممكن أن يكون متكامل مع العمل .
|
يشترط ع الطالب حضور إلى المؤسسة التعليمية والانتظام طوال أيام
الأسبوع عدا أيام العطلات. ومن ناحية أخرى يقبل أعمار معينة دون أعمار أخرى ولا
يجمع بين الدراسة والعمل .
|
نوعية المحتوى العلمي
|
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة
ودافعية للطلاب على التعلم ,يحث يقدم
على هيئة نصوص وصور وفيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة ويكون على هيئة كتاب إلكتروني .
|
يكون المحتوى العلمي على هيئة كتاب
مطبوع فيه نصوص تحريرية وأن زادت على ذلك بعض الصور .
|
طريقة ووقت التواصل
مع المعلم
|
حرية التواصل ع المعلم بأي وقت عن
طريق البريد الإلكتروني وغرف المحادثة ..الخ
|
يحدد التواصل مع المعلم في وقت
الحصة الدراسية .
|
دور المعلم
|
دور المعلم هو الإرشاد و التوجيه
والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة .
|
دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومات
.
|
زملاء المتعلم
|
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة
من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على أصدقاء وزملاء .
|
يقتصر الزملاء الموجودين في الفصل
أو المدرسة أو محيط المدرسة أو السكن
الذي يقطنه الطالب.
|
اللغة المستخدمة في
التعلم
|
ضرورة تعلم الطالب لغات أجنبية حتى
يستطيع تلقى المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساتذة عالميين .
|
اللغة المستخدمة هي لغة الدول التي يعيش فيها الطالب .
|
طريقة التسجيل
|
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة
والاختبارات والواجبات والشهادات بطريقة الكترونية عن بعد .
|
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة
وإصدار الشهادات بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية .
|
الأعداد المقبولة من
المتعلمين
|
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من
أنحاء العالم .
|
يقبل أعداد محدودة كل عام
دراسي وفقا للأماكن المتوفرة .
|
مراعاة الفروق
الفردية
|
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد .
|
لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يقدم التعليم
للفصل بالكامل وبطريقة شرح واحدة .
|
طريقة التعلم
|
يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمي
لدى المتعلم قدرته الإبداعية والناقدة .
|
يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز
على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب
الجوانب الأخرى .
|
التغذية الراجعة
|
الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية.
|
التغذية الراجعة ليس لها دور في
العملية التعليمية التقليدية .
|
تحديث المواد
التعليمية
|
سهولة تحديث المواد التعليمية
المقدمة الكترونيا بكل ما هو جديد .
|
تبقى المواد التعليمية ثابتة بدون
تغيير أتطوير لسنوات طويلة .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق