Translate

الخميس، 1 مايو 2014

تقويم برامج الدمج


                                                                 

*التعريف الجيد لمدارس الدمج هو:

تكوين مجتمع من المتعلمين وذلك بتعليم الطلاب كلهم(بما يتناسب مع عمرهم)في فصول التعليم العام في المدارس التي تقع في محيط سكنهم.
                                                                 
أولا:الاستبانات والمقابلات:

إن الخطوة الأولى في تقويم برامج الدمج الذي تطبقه هي استخدام الاستبانات والمقابلات للكشف عن مفاهيم العاملين في المدرسة وخبراتهم فيما يتعلق ببرامج الدمج،كما يمكن للاستبانات والمقابلات أن تتعرف إلى مدى رضا التربوييين عن الجوانب الأتية:

1/دورهم في تطبيق برامج الدمج.

2/نوع المصادر المساعدة التي حصلوا عليها.

3/خبرتهم وتعاونهم وتواصلهم مع الآخرين.

4/مهاراتهم وتدريباتهم على تطبيق برامج الدمج الناجح .

5/القوانين واللوائح والتطبيقات العملية للدمج على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة.

*فوائد الاستبانات :

1/سهولة الإجابة عنها وسرعة ذلك.

2/تضمن السرية الشخصية لمن يجيب عنها.
                                                                                     
*عيوب الإستبانات:

1/تزودنا باستمرار ببيانات كمية.

2/أنها محددة بعدد معين من العناصر.

3/ لا تسمح بالتعبير الحر الشامل كما في البيانات الكيفية.

4/لا تزودنا بوصف شامل مدعم بالأمثلة والاقتراحات.

*المقابلات:

تتيح الفرصة للذين تجرى معهم المقابلة لتقديم وصف شامل يحتوي على سلسلة من المفاهيم والخبرات الشخصية المتعلقة ببرامج الدمج،ويجب أن يراعى في المقابلة ما يأتي:

1/أن يتيح المجال للشخص الذي تجرى معه المقابلة بأن يقول كل ما لديه من أفكار ومعلومات.

2/أن يراعى في سؤال المقابلة طبيعة الكلمات المستخدمة ومعناها.

3/تجنب أن تسأل أسئلة يحتوي مضمونها على الجوانب المطلوبة.

يمكن أن يكون إجراء المقابلة في جلسة واحدة أو في عدة جلسات ولكن على الشخص الذي تجرى معه المقابلة الموافقة على عدد الجلسات ومدة كل جلسة.
                                                                 
*نصائح لنجاح المقابلة:

1/استمع جيدا.

2/هيئ المكان والجلسة بحيث يشعر الشخص الذي تجري معه المقابلة بالراحة عند مقابلته.

3/إجراء تعديلات على السؤال المطروح بناء على استجابات الشخص الذي تجرى معه المقابلة.

4/إذا لم تكن الإجابة واضحة اطلب من الشخص الذي تجرى معه المقابلة التوضيح وتفسير الجواب.

5/اطلب من الشخص الذي تجرى معه المقابلة أن يزودك بتفاصيل وبأمثلة أو أحداث للتأكيد على مايقول.

ثانيا:مقاييس البيئة التعليمية:

*لعل مقياس البيئة التعليمية هو واحد من أهم الأدوات التي تساعد على فحص الأبعاد المختلفة في البيئة التعليمية الذي صممه يسدلك و كريستنسون،ويعتمد هذا المقياس على إجراء عدة ملحوظات ومقابلات لفحص متغيرات خاصة في الفصل والمدرسة مثل:

1/التخطيط والإعداد للتدريس.

2/ توصيل المعلومات.

3/التوقعات .

4/ تأثر البيئة المنزلية.

*درجة تقبل المدرسين لبرنامج الدمج تعتمد على وجهة نظرهم فيما يتعلق بالتعديلات وبأساليب التدريس المستخدمة التي تشتمل على:

1/سهولة الاستخدام.

2/مدى تأثيرها وفاعليتها .

3/مدى تقبل الجميع لها.

4/مدى مراعتها لاحتياجات الطلاب.
                                                                                   
ثالثا:أفكار ونصائح لقياس درجة تقبل المدرس:

*يمكنك التعرف إلى مدى تقبل المدرس بأن تسأله أن يقوم بالإجابة عن قائمة من أساليب التدريس والتعديلات:

1/كم من الوقت والمصادر الإضافية تحتاج لتطبيق برنامج الدمج؟

2/هل هذه الأساليب فعالة؟

3/مامدى ملائمة هذه الأساليب لسن المتعلم؟

4/مامدى ترابط أو توافق هذه الأساليب مع فلسفة المدرسة؟

رابعا:المذكرات:

*المذكرات التي يكتبها المدرسون يمكن أن تكشف عن اهتمامات هؤلاء المتخصصين وخبراتهم ومشاعرهم تجاه عملية الدمج.

*أفكار لتحليل معلومات المقابلة:

1/سجل المقابلة أو دونها.

2/ أعد قراءة الإجابات وحدد الإجابة التي ترى أنها أكثر أهمية.

3/ادرس الإجابات المهمة وصنفها إلى فئات ورقمها.

4/افحص هذه الفئات للتعرف إلى المفاهيم والأنماط المتداخلة والمتكررة.

5/اعرض على الشخص الذي أجريت معه المقابلة النتائج التي توصلت إليها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق